بأقل التكاليف حافظي على نعومة الملاءات لأطول فترة ممكنة

تعد الملاءات أحد أهم المفروشات التي لا غنى عنها في أي منزل، ودائما ما تكون ناعمة جدا في البداية ولكن بمجرد تكرار غسلها واستخدامها تبدأ الملاءات وأكياس المخدات في فقدان النعومة، وتتكون عليها الأوبار، ولكن تجهل ربات البيوت أن طرق العناية الخاطئة بالملاءات هي التي تتسبب في ذلك، ومن خلال هذا المقال سنطلع على طرق تنظيف ملاءات السرير مع الحفاظ على نعومتها.

نصائح للحفاظ على نظافة ونعومة الملاءات

  1. اختاري الملاءات المصنوعة من مواد طبيعية لتضمني أن تكون الملاءة في حالة جيدة لأطول فترة ممكنة، فننصحك بشراء الملاءات المصنوعة من القطن المصري لأنها الأفضل، والابتعاد تماما عن شراء تلك الملاءات المصنوعة من البولستر، وكما نعرف أن الملاءات المصنوعة من القطن تتميز بأسعار المرتفعة ولكن تذكري أن هذا المبلغ الإضافي هو استثمار للمستقبل، فالملاءات الطبيعية تظل معك فترة طويلة كما ذكرنا.

  2. عند غسل ملاءات السرير وأكياس الوسائد الخاصة بك تجنبي تمامًا استخدام الماء الساخن، حيث يعمل الماء الساخن على ضعف أقمشة الملاءة، وبالتالي فأنها تفقد رونقها ونعومتها بشكل سريع.
  3. عند غسل وتنظيف الملاءات وأكياس الوسائد استخدمي نصف كمية المسحوق الموصى بها، حتى لا تحصلي على ملاءات وأكياس وسائد قاسية وجافة، وأضيفي كوب خل  إلى ماء الشطف لتحصلي على ملاءات وأكياس وسائد نظيفة وناعمة.

    تنظيف الملاءات
    تنظيف الملاءات
  4. لا تستخدمي مساحيق التنظيف القاسية عند غسل الملاءات وأكياس المخدات، مثل:”الكلور والمبيضات”، حيث ننصحك باستخدام مساحيق الملابس الملونة لأنها تكون لطيفة على الأقمشة، كما ننصحك بالتأكد من ذوبان المسحوق في ماء الغسل بشكل كامل قبل وضع الملاءات وأكياس الوسائد فيه، لأن المسحوق غير المذاب في الماء يساعد الملاءة على فقد لونها وبريقها سريعا.
  5. ننصحك في كل مرة تقومين فيها بغسل ملاءاتك وأكياس الوسادات، بإضافة كوب من بيكربونات الصودا إلى  ماء الغسيل مع استخدام الماء الفاتر ودورة غسل لطيفة مع مسحوق التنظيف المعتاد، وبذلك تحصلي على ملاءات نظيفة وناعمة في كل مرة.
  6. لا تصدقي منتجات التنظيف التي تعدك بملاءات ناصعة البياض، حيث ننصحك بإضافة ربع كوب من عصير الليمون إلى دورة الغسيل بدلًا من المبيض، لتحصلي على ملاءات ناعمة ونظيفة.
  7. لا تستخدمي منعم الملابس عند غسل الملاءات، حيث أنه قد يمنحك احساس بأن الملاءة أصبحت الآن أكثر نعومة إلا أنه من المعروف أن منعمات الملابس تغلف النسيج الذي تصنع منه الملاءات مما يقلل من قدرتها على التنفس، وبالتالي تتدهور حالة الملاءة مع مرور الوقت.
  8. قومي بنقع الملاءات في كمية من الماء البارد المضاف إليه كوبًا من الملح لمدة لا تقل عن 48 ساعة، ثم اغسليها بالطريقة المعتادة وستحصلين على ملاءات وأكياس وسائد ناعمة، بطريقة بسيطة دون أي تكلفة.
  9. عند تجفيف ملاءات وأكياس الوسائد الخاصة لا تستخدمي درجات الحرارة المرتفعة حتى لا تضر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *